English

 


   

تفاصيل الخبر ...
[13 أغسطس 2009]
فى مؤتمر صحفى بمركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح - بدء قبول طلاب الثانوية العامة ببرامج التعليم المفتوح بجامعة القاهرة تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات جامعة القاهرة تؤكد على تحقيق معايير الجودة


بدء قبول طلاب الثانوية العامة ببرامج التعليم المفتوح بجامعة القاهرة تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات جامعة القاهرة تؤكد على تحقيق معايير الجودة لبرامج التعليم المفتوح وتوفير إمكانيات التفاعل للطلاب وحضور أكثر من 25% للمحاضرات.
 
       رحب مجلس جامعة القاهرة فى مجلس جامعة القاهرة فى إجتماعه الأخير برئاسة الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة – نهاية يوليو الماضى – بقرار المجلس الأعلى للجامعات بإلغاء شرط الخمس سنوات للقيول ببرامج التعليم المفتوح، مؤكدا على أهمية القرار فى تحقيق واحد من أهم المبادئ التى تقوم عليها إسترايتجية تطوير التعليم العالى فى مصر وهو مبدأ الإتاحة من خلال زيادة الطاقة الإستيعابية لمؤسسات التعليم العالى، وتجربة أنماط جديدة من التعليم الجامعى، مع الحرس على تحقيق الجودة فى العملية التعليمية بهدف إعداد خريج قادر على المنافسة محليا وعالميا.
 
       وتنفيذا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات بدأت هذا الأسبوع، بدأ مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة الذى يدخل هذه الأيام عامه الـ18، فى أستقبال الطلاب الراغبين فى الالتحاق ببرامج التعليم المفتوح الستة وهى : المعاملات المالية والتجارية (كلية التجارة) – الدراسات القانونية العملية (كلية الحقوق) – برنامج الترجمة الإنجليزية، والترجمة الفرنسية والعبرية (كلية الآداب) – برنامج الحضارة الإسلامية (كلية دار العلوم) – والإعلام (كلية الإعلام).
 
       وللإجابة عن التساؤلات الميارة من قبل الرأى العام ووسائل الأعلام حول معايير القبول ببرامج التعليم المفتوح بجامعة القاهرة، وكيفية تحقيق الجودة فى هه البرامج، وقبل ذلك كله لماذا أنشئت برامج التعليم المفتوح أساسا، وما هو الهدف منها، وكيف تطورت وما هو الدور الذى تؤديه ؟ عقد الدكتور عوض عباس مدير مركز التعليم المفتوح مؤتمرا صحفيا موسعا لممثلى وسائل الاعلام المصرية والعربية، حضره عدد من قيادات جامعة القاهرة وقيادات مركز التعليم المفتوح أجاب فيه على تساؤلات وسائل الإعلام حول هذه الموضوعات، كما تطرق المؤتمر إلى الجدل الذى أثاره قرار المجلس بقبول طلاب ببرنامج التعليم المفتوح فى ظل إلغاء شرط مرور خمس سنوات على الثانوية العامة.
 
       قدم الدكتور عوض عباس فى بداية المؤتمر عرضا وافيا عن نشأة برامج التعليم المفتوح بجامعة القاهرة وتطويرها منذ عام 1991 وحتى الآن والدور المتميز الرائد الذى لعبه نموذج التعليم المفتوح الذى قدمته جامعة القاهرة، حيث أنشئ على غرارها العديد من البرامج مثل الجامعة العربية المفتوح، وجامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية، والجامعة الإفتراضية السورية فضلا عن جامعات اخرى تقدم برامج باللغة العربية فى أوربا وأمريكا.
 
       وتطرق الدكتور عوض عباس إلى الإدوار والوظائف التى يؤديها التعليم المفتوح مؤكدا على الأبعاد العلمية والسياسية والاجتماعية حيث يرسخ مبدأ التعليم المستمر، وبعمق الحق فى التعليم كأحد حقوق الإنسان الأساسية فى مصر، وينحاز التعليم المفتوح إلى الفئات الفقيرة وغير القادرة موضحا أن تكاليف التعليم المفتوح فى برنامج مثل الإعلام خلال أربع سنوات كاملة، أقل من المصاريف الدراسية لأى معهد خاص فى عام واحد، وربع تكاليف الدراسة ببعض كليات الإعلام الخاصة. (لقطات من المؤتمر).
 
       وأوضح الدكتور عوض عباس خلال اللقاء أن التعليم المفتوح بجامعة القاهرة يقدم أحدث نماذج التعليم فى العالم وهو التعليم المفتوح الذى يدمج داخله (التعليم عن بعد) من الوسائط المتعددة، والمحاضرات المطبوعة، حلول وشرح، الفيديوكونفرنس مع توفير إمكانيات التفاعل للطلاب عبر : البريد الإلكترونى، والفيديوكونفرنس، والصفحة الخاصة بكل طالب على موقع المركز على شبكة الإنترنت.
 
       وأضاف الدكتور عوض عباس أن المركز نجح أيضا فى دعم عملية التطوير فى جامعة القاهرة خاصة فيما يتعلق بالمبانى والمنشآت والتجهيزات العملية، والمدن الجامعية، والمنشآت الرياضية بالجامعة، حيث وفر للجامعة تمويلا لبعض تلك المشروعات بلغ 385 مليون جنية.
 
       وعن ضوابط الالتحاق ببرامج التعليم المفتوح، قال الدكتور عوض عباس أن هناك شروط الالتحاق ببرامج الاعلام، ودار العلوم والآداب هى إجتياز الاختبار التحريرى والمقابلة الشخصية للدكتور، معلنا عن بدء الاختبارات التحريرية للطلاب المتقدمين للإلتحاق ببرنامج التعليم المفتوح فى الإعلام بجامعة القاهرة، فى ظل قرار المجلس الأعلى للجامعات الأخير بإلغاء شرط الخمس سنوات، ويعقب الاختبارت التحريرية التى يؤديها الطلاب على أجهزة الكمبيوتر وتظهر نتائجها فور إنتهاء الطلاب من أداء الامتحانات، مقابلات شخصية للطلاب مع لجان تضم عدد من اساتذة الإعلام وخبراء وقيادات الاعلام، وسوف يتم ترتيب الطلاب بعد ذلك وفقا لمجموع الثانوية العامة، ودرجات اللغات، والاختبار التحريرى، والمقابلة الشخصية.
 
       وأضاف أنه قد تم خلال أول يومين من بدء قبول إجراء الاختبارات التحريرية لـ720 طالب وطالبة من بين عدد 1653 طالب وطالبة تقدموا للإلتحاق بالبرنامج، ويستمر قبول الطلاب حتى نهاية شهر أغسطس.
 
       وأضاف الدكتور عوض عباس أنه يتم ايضا اجراء مقابلات شخصية للمتقدمين للإلتحاق ببرنامج التعليم المفتوح بكليتى دار العلوم والاداب.
      
       وعن خطط التعليم المفتوح المستقبلية قال الدكتور عوض عباس أنه فد تم إنشاء أكثر من خمسين دبلوم مهنى فى كافة المجالات فى برامج التجارة والاعلام والاداب ودار العلوم والاقتصاد والعلوم السياسية، وهى دبلومات ذات طابع عملى مهنى هدفها تزويد الطالب بأحدث المعارف والمهارات فى تخصص يحتاجه سوق العمل : كمثل دبلوم الرأى العام، والأرشفة الإلكترونية، ومهارات الاتصال، والمحامية وغيرها.
 
       وأضاف مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة أن للمركز فروع فى ست دول عربية هى : البحرين – قطر – عمان – الامارات – الكويت – السعودية، وأن الشهادات التى يمنحها المركز فى طريقها للإعتماد فى الدول العربية، مؤكدا تحقيق شرط إتحاد الجامعات العربية وهو ضرورة حضور الطالب 25% من المحاضرات وجها لوجه، موضحا أنها تبلغ 50% فى برامج جامعة القاهرة، ومضيفا أن لجنة من وزارة التعليم العالى بالإمارات ستقوم بزيارة المركز خلال الأيام القادمة للتعرف على طبيعة عمله وأسلوب إداراته للعملية التعليمية تمهيدا للبث فى أعتماد برامجه خلال الفترة القادمة.
 
       كما تستعد كلية الآعلام جامعة القاهرة لبدء الدراسة فى أول ماجستير بأسلوب التعليم الإلكترونى تنفذه الكلية بالتعاون مع مركز التعليم المفتوح ويتاح فيه دراسة الماجستير المهنى فى الإعلام خلال عامين.
 
       وعن دور المركز الخارجى قال الدكنور عوض عباس أن هناك خططا للتعاون مع ماليزيا وسنغافورة تتمثل فى تقديم برامج تقدم باللغة الإنجليزية للطلاب الآسيويين، فضلا عن دراسات تجرى الآن بالتعاون مع وزارة الخارجية لفتح مراكز التعليم المفتوح بدول حوض النيل، ويأتى ذلك بعد نجح المركز فى تغطية معظم محافظات مصر من خلال الشراكات مع المحافظات والجامعات مثل ما تم مع محافظات الوادى الجديد، وشمال سيناء، وأسوان، وكذلك مع جامعات جنوب الوادى، والمنصورة والفيوم.

الصفحة الرئيسية للأخبار

 
 

 

 

 

 

 

 

بداية الصفحة

 

 

  القائمة الرئيسية 

 

     أخبار الجامعة

:: المزيد من الاخبار ::

 

      البحث

 

  البريد الإلكترونى

مستخدم جديد؟؟

 
 

 

فريق العمل

 

جميع الحقوق محفوظة © مركز الحساب العلمي